Home / أخبار / خبير مصرفي يتوقع …… تثبيت سعرفائدة البنك المركزي

خبير مصرفي يتوقع …… تثبيت سعرفائدة البنك المركزي

كتبت : ايمان الواصلي

توقع الخبير المصرفي عمرو عصمت ان يقرر البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع

والإقراض خلال الاجتماعالمقبل للجنةالسياسة النقدية بالبنك المركزي خلال اجتماعه 11 يوليو

المقبل، رغم ارتفاعالتضخم خلال الشهر الماضي ، واحتمالات استمرار الاتجاه الصعودى للتضخم خلال الأشهر المقبلة، مع استكمال تطبيق الإصلاحات الاقتصادية ومنظومة تحرير الطاقة، على أن يستأنف «المركزى» الاتجاه الي خفض الفائدة فى الربع الرابع من العام الحالى.

وقد افاد بان قرار المركزي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغييرخلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل، نظراً للاتجاه إلى تطبيق آلية التسعير التلقائى للوقود على نطاق أوسع .

ممايعزز إبقاء أسعار الفائدة على وضعها الحالى، لرغبة البنك المركزي فى الاحتفاظ بقوة الجنيه المصري .

وقد أكد انه سبق وصرح في مقالات سابقة انه سيتم الاتجاة الي تخفيض الفائدة علي مرحلتين خلال الربع الأخير من عام 2019 بمقدار بين 100 و200 نقطة أساس .

وانه من حسن الطالع تراجع الدولار أمام الجنيه خلال الأشهر الماضية، بمتوسط 110 قروش مماسيكون له تأثير قوى على فاتورة الاستيراد مما يحد من مقدار التضخم .

كما انه كان من الطبيعى أن يتبع نزول الدولار انخفاضا فى أسعار السلع فى الأسواق بما يكون له تأثير إيجابى على تراجع معدلات التضخم، ولكن فى المشاكل المزمنه التي تتمثل في انعدام

كفاءة الأسواق وضعف التنافسية واختلال حلقات التداول، وما يتبعها من غياب الرقابة على الأسواق، فإن الأسعار لا تتحرك انخفاضا بسهولة.

x

Check Also

مركيو ضمن أفضل خمس شركات ناشئة متخصصة في التكنولوجيا المالية