Home / أخبار / “القاهرة” و”السوربون” تجددان اتفاقية منح الدرجة العلمية المشتركة

“القاهرة” و”السوربون” تجددان اتفاقية منح الدرجة العلمية المشتركة

كتبت – اية حسين

رئيس جامعة القاهرة يعلن طرح برنامجين جديدين بكلية الآداب بنظام الساعات المعتمدة

وقال الخشت، الجمعة، إن «لدى جامعتي القاهرة والسوربون تعاون ثقافي وأكاديمي واسع، يؤكد عمق العلاقات التعليمية والثقافية بين مصر وفرنسا، كما درس الكثير من الأساتذة بجامعة القاهرة في جامعة السوربون، كذلك درس أساتذة من جامعة السوربون في جامعة القاهرة»، معربٱ عن أمله في زيادة التعاون مع الجامعات الفرنسية في مختلف المجالات الأكاديمية والعلمية، مضيفا: «أننا نعتز بتوقيع هذه الاتفاقية مع جامعة من أكبر جامعات العالم وذات تاريخ عريق».

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن هناك العديد من المشروعات التي تعمل عليها الجامعة، وفي مقدمتها، مشروع تطوير العقل المصري الذي يهدف إلى تغيير طرق التفكير لدي الطلاب ولدي المواطن المصري، موضحأ أن هدف الجامعة هو تخريج طالب يؤمن بالعالمية الحقيقية ويعمل على الأفكار التي تتحكم في السلوك، لافتا إلى أن فرنسا لم تتغير إلا عندما قامت بتغيير طرق التفكير وكان لها دور بارز في تحول البشرية نحو العصر الحديث.

جامعتا القاهرة والسوربون تجددان اتفاقية تعاون الدرجة العلمية المشتركة في الحقوق

وأكد أن جامعة القاهرة لا تسعي لتغيير المناهج التعليمية فقط، بل تعمل على تغيير طرق التفكير لدي شبابها، والإستفادة من الآخرين، مشيراً إلى أن فرنسا تقدمت عن طريق الالتقاء بالحضارات الأخرى، كما أن مصر تقدمت في مراحل هامة من تاريخها وتتقدم الآن لمواجهة كل الأفكار الظلامية، مؤكداً أن الإرهاب يمثل تحدياً مشتركا أمام مصر وفرنسا.

ولفت إلى دور الفكر السياسي الفرنسي في تشكيل العالم الحديث خاصة مونتسكيو في كتابه (روح القوانين)، وجان جاك روسو في كتابه ( العقد الاجتماعي)، مضيفا: «نتطلع لمزيد من التعاون في الدرجات العلمية المزدوجة في الفرع الدولي لجامعة القاهرة من أجل تخريج طلاب مؤهلين لمجالات المنافسة العالمية، وبخاصة مجالات العلوم الحديثة التي يقوم عليها مستقبل الدول».

من جهته، قال ستيفان روماتيه، السفير الفرنسي بمصر، إن الاحتفال بمرور 30 عاماً على إنشاء معهد قانون الأعمال الدولية يعد يوماً هاماً بالنسبة لمصر وفرنسا، وهو تعاون هام يسمح بتبادل الأفكار في الحقوق والتشريعات على الجانبين المصري الفرنسي، قائلاً: «إن الطلاب قد أحسنوا الاختيار لدراسة الحقوق في هذا المعهد لأن الشهادة التي يحصلون عليها ذات قيمة كبيرة».

وأشار السفير إلى أن معهد قانون الأعمال الدولية في جامعة القاهرة يعتبر من مظاهر التعاون التعليمي والثقافي الفرنسي المصري، مؤكداً أن فرنسا سوف تستمر في مساندتها لهذا المعهد.

وأكد الدكتور جورج حداد، رئيس جامعة السوربون، إن المشروعات المشتركة بين مصر وفرنسا تعمل لخدمة العقل البشري، موضحٱ أن معهد قانون الأعمال الدولية يساهم في تحقيق هذا الهدف، مضيفا أن رئيس جامعة القاهرة من أهم فلاسفة العصر وسوف نترجم كتابه عن ديكارت إلى الفرنسية، ووجه له الدعوة لزيارة جامعة السربون للإلتقاء بالفلاسفة الفرنسيين.

يشار إلى أن معهد قانون الأعمال الدولية بكلية الحقوق جامعة القاهرة هو ثمرة تعاون مع السوربون بدعم من سفارة فرنسا، ويقدم لطلابه تعليمًا جامعيًّا باللغة الفرنسية، كما يقوم بإعدادهم لشهادات ليسانس الحقوق الفرنسية والماستر في قانون الأعمال الدولي والأوروبي، إذ يمكن للطلاب بعد اتمام خمسة أعوام دراسية الحصول على ماستر 2 من جامعة باريس 1 بانتيون – سوربون. وبعد أربعة أعوام دراسية، يمكن للطلاب الناطقين بالعربية أيضًا الحصول على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة.

لمستخدمي الخط الثالث.. مترو الأنفاق يضع خرائط ولافتات إرشادية بالأسعار الجديدة (صور)

x

Check Also

مركيو ضمن أفضل خمس شركات ناشئة متخصصة في التكنولوجيا المالية