الرئيسية / أخبار / “مؤتمر أفضل رئيس تنفيذي Top CEO ” يسلط الضوء التحديات والواقع الاقتصادي العالمي الجديد

“مؤتمر أفضل رئيس تنفيذي Top CEO ” يسلط الضوء التحديات والواقع الاقتصادي العالمي الجديد

كتبت اية حسين
سلط كبار رجال الأعمال وأكثر من 30 مشاركا من حول منطقة مجلس التعاون الدولي والشرق الأوسط، الضوء على الوضع الديناميكي، إنما المتقلب الذي يسيطر على الشرق الأوسط، إلى جانب القضايا الساخنة التي يواجهها عالم الشركات في يومنا هذا. وركز موضوع هذا العام، “النمو وسط مستقبل متقلب”، على عدد من القضايا المرتبطة بتقلبات أسعار النفط، وتعطل التكنولوجيا، إضافة إلى الانقسامات المسلحة والسياسية التي تشكل مخاطر وفرصا جديدة في الوقت عينه. ووسط هذه التحديات والواقع الاقتصادي العالمي الجديد، اقترح كبار المتحدثين، مثل البروفيسور نورييل روبيني عالم الاقتصاد الشهير، حلولا للنمو وخرائط طريق للشركات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.
تكلل “مؤتمر وجوائز أفضل رئيس تنفيذي Top CEO لعام 2019″، من تنظيم مجلة تريندس “التي تنشرها شركة ميديا كويست Mediaquest” وكلية ريادة الأعمال الدولية INSEAD، بنجاح في قصر وسبا العرين في البحرين. وضم الحدث الذي أقيم بتاريخ 11 أبريل سبع حلقات نقاشية تحت شعار “النمو وسط مستقبل متقلب” إلى جانب حفل توزيع جوائز أفضل رئيس تنفيذي Top CEO لعام 2019، الذي كرم الرؤساء التنفيذيين الأكثر نجاحا وابتكارا ضمن لائحة مؤلفة من أكثر من 700 شركة مدرجة في أسواق الأوراق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي. 
وأفاد ألكسندر هواري، الرئيس التنفيذي لشركة ميديا كويست Mediaquest، الشركة المنظمة لـ”مؤتمر وجوائز الرئيس التنفيذي الأفضل لعام 2019″، “جسد مؤتمر وجوائز الرئيس التنفيذي الأفضل في نسخته الخامسة موضوع “النمو وسط مستقبل متقلب” من خلال الاعتراف بتحول النمو الذي تشهده المنطقة واستكشافه، من الرقمنة إلى الثورات الصناعية الرابعة في ظل التوترات الجيوسياسية، والحروب التجارية التي تلوح في الأفق وبيئة الأعمال سريعة التطور. واستنادا إلى النجاح الهائل عبر السنوات الفائتة، كرمت “جوائز الرئيس التنفيذي الأفضل لعام 2019″ كبار الرؤساء التنفيذيين والشركات التي رفعت المستوى من خلال التصدي للتحديات، وتنفيذ استراتيجيات جديدة، وأظهرت نموا لا جدال فيه وربحية وتميزا في حوكمة الشركات”.
افتتح المؤتمر بكلمة مؤثرة ألقاها جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أبو ظبي المالية ورئيس مجموعة جي إف إتش المالية، الذي بحث في قدرة تحويل المنطقة إلى مركز جذب التكنولوجيا المتطورة وأهمية ركوب الموجة الرقمية.
وضمت حلقة النقاش الرئيسة حول “مستقبل النمو في ظل التقلبات” خمسة رؤساء تنفيذيين بارزين استكشفوا طرقا لا تقضي بإيجاد استراتيجيات واقية من مخاطر المستقبل للتصدي للتحديات فحسب، إنما لتعزيز النمو في مناخ جيوسياسي واقتصادي عصيب. فاستفاضوا في الكلام عن طرق الحد من المخاطر وتعزيز التفاعلات التجارية في بيئة اقتصادية هائلة. وصرح هشام الريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش المالية وعضو مجلس إدارتها، “سرت مجموعة جي إف أتش، عبر التزامها بأن تبقى في طليعة الابتكار في مجال التمويل والاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي، باستضافة مجموعة من كبار رواد الأعمال عالميا في البحرين، لتناقش قضايا عالمنا اليوم الملحة، ومنها التي تحول الاقتصاد العالمي والإقليمي.
ويمثل الاستثمار في المستقبل في مجالات مثل التكنولوجيا المالية والتعليم والتكنولوجيا وأسس المعرفة القوية والمستدامة في الاقتصاد أولوية بالنسبة إلى المجموعة والحكومات في المنطقة التي نستثمر فيها. كذلك، تشرفنا بأن نتمكن من المساعدة في تسهيل يوم من المناقشات المعمقة ومشاركة الاستراتيجيات والنماذج لنمو مستمر ومستدام”.
كذلك، بين “مؤتمر وجوائز الرؤساء التنفيذيين” البحرين كمرشد في التنويع الاقتصادي، مشددا على حملتها الرقمية والتقدم الذي أحرزته المملكة نحو خططها الطموحة الساعية لتحويها إلى مركز جذب للتكنولوجيا المالية. ومع إحراز التنويع مركز الصدارة في الحملات الحكومية كرؤية البحرين 2030 ورؤية المملكة العربية السعودية 2030، استعرضت حلقات النقاش مثل “ديناميات النمو في البحرين”، وخفض التكاليف، ومخاطر الأرباح، والإنفاق الحكومي، و”إذا ما كانت الإصلاحات الهيكلية تجتذب الاستثمارات المباشرة” نظرة ثاقبة حول كيفية تنمية الشركات توازيا مع المبادرات الحكومية مع تقييم مستقبل التنظيم في المنطقة.
وجرت نقاشات حول الابتكارات التكنولوجية ومستقبل الأعمال أثناء حلقات نقاش حملت عنوان “فرصة قاعدة البيانات المتسلسلة” و”العامل البشري والابتكارات التكنولوجية”، التي ضمت خبراء صناعيين من “فيسبوك” وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية، وجامعة الملك عبدالعزيز. كذلك، تم نقاش تأثير البيانات المتسلسلة في الإيرادات، في سياق السجلات الرقمية الجديدة، وأنظمة الدفع المحسنة، والمعاملات بين المصارف، وقابلية التشغيل البيني للشركات. كذلك، ركزت اللجنة على أهمية إيجاد توازن بين نقاط التلامس البشرية وشبكة التكنولوجيا المعقدة التي تقود التكييف والتخصيص في سوق الـB2C. 
وبرزت الأهمية المتزايدة للإدماج والتنوع في مجال ريادة الأعمال عبر إطلاق مجلس التنوع لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو محفز للتنوع والإدماج منNordic consultancy Above & Beyond Group بالشراكة مع شركة Mediaquest. كذلك، سلطت اللجنة الضوء على أهمية الشمول والتنوع في المنطقة التي فتحت أبوابها أمام المغتربين الآتين من جميع أرجاء العالم.
وناقشت لجنة “مستقبل قيادة سيدات الأعمال” الخطوات الإيجابية التي اتخذتها الحكومات والشركات في دول مجلس التعاون الخليجي في تكافؤ الفرص في مجال التنافس للنساء المحترفات. واستفاضت في الكلام كل من لجنة الخبراء التي ترأستها لاما الخيال رئيسة مركز أرامكو السعودي لتعليم قيادة السيارات؛ والسيد باولو جالو، المتحدث الدولي والمدرب التنفيذي؛ والدكتورة مليحة الهاشمي، المديرة التنفيذية، وNEOM؛ وإلهام يسري محفوظ، الرئيسة التنفيذية للبنك التجاري الكويتي، عن توفير منصات فاعلة ودعم النظم الإيكولوجية للأعمال التي تضم قيادات نسائية.
واختتم الحدث بـ”جوائز أفضل رئيس تنفيذي للعام 2019″ الرائعة، التي كرمت أفضل عشرة رؤساء تنفيذيين في كل من القطاعات التجارية العشرة المختلفة في دول مجلس التعاون الخليجي، الذين أسهموا في تحقيق نمو هائل لشركاتهم، وربحيتها، وأظهروا حوكمة رائعة للشركات خلال العام الماضي. فتعاونت شركة Mediaquest ومجلة TRENDS مع كلية INSEAD لريادة الأعمال الدولية لتحسين صيغة التصنيف بموجب المبادئ التوجيهية التي وضعها معهد حوكمة لحوكمة الشركات الذي يتخذ مقرا له في دبي، ومراجعتها تحت إشراف شركة كيه بي إم جي العملاقة للمحاسبة.
واستضافت مجموعة “جي إف أتش” المالية الراعية النسخة الخامسة من مؤتمر وجوائز Top CEO. وتلقى الحدث دعما من مجلس التنمية الاقتصادية البحريني وهيئة البحرين للسياحة والمعارض. وشكلت شركة “إنفاق” الراعي الذهبي، أما رعاة الفئة البرونزية فكانت “كي بي إم جي” و”لينكدإن” و”MEmob” و”إم بي بي” العالمية. وفيما يخص الشريك الإعلامي الرسمي باللغة الإنجليزية، فكانت شركة عرب نيوز، وتمثل شريك البث في قناة “سي إن إن” العربية. وكان الشريك الإعلامي صحيفة The New York Times. أما الجهات المشاركة فكانت شركة حوكمة وغرفة التجارة في جدة، فيما شكل معرض SITT لتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الشريك الاستراتيجي ومثل The Diversity Council by Above and Beyond الشريك في التنوع، وشكلت شركة Montegrappa شريك الترف.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

المستعرب الفرنسي أندريه ميكيل يحصد جائزة بارزة ومؤثرة باللغة والثقافة العربية

كتبت اية حسين كرم رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية، محمد ...

Translate »