الرئيسية / اقتصاد عربي / العلاقات التجارية بين مصر والإمارات تشهد تطورا ملحوظا

العلاقات التجارية بين مصر والإمارات تشهد تطورا ملحوظا

 

 

 

اشار بيان من المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن العلاقات التجارية بين مصر والإمارات تشهد تطورًا ملحوظًا خلال المرحلة الحالية.

وأشار إلى أن عام 2017 شهد تحسنًا طفيفًا في إجمالي الفائض في الميزان التجارى بين البلدين، والذي يصب في صالح مصر، حيث بلغ 1،5 مليار دولار مقابل 1،4 مليار دولار في عام 2016.

ولفت إلى أن الوزارة تستهدف خلال عام 2018 تعزيز علاقاتها التجارية مع الجانب الإماراتى من خلال تسهيل نفاذ المنتجات المصرية من مختلف القطاعات التصديرية إلى السوق الاماراتى وتوسيع قاعدة الشركات المصدرة، فضلا عن تكثيف مشاركة الشركات المصرية في المعارض الإماراتية، الأمر الذي يسهم في زيادة معدلات التصدير.

وأشار في هذا الصدد إلى العلاقات الطيبة والمتميزة التي تربط بين شعبي وقيادتي البلدين، والتي تعتبر حجر الزاوية لتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة.

ولفت قابيل إلى أن العلاقات الاستثمارية بين البلدين تمثل محورا رئيسيا في منظومة التعاون الاقتصادى المشترك، حيث تعد الإمارات أكبر مستثمر في السوق المصرية بإجمالى استثمارات بلغت 6،2 مليارات دولار في العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية.

جاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجارى المصرى بدبى حول العلاقات التجارية بين مصر والإمارات خلال عام 2017.

وأوضح أحمد عنتر، وكيل أول الوزارة رئيس جهاز التمثيل التجارى، أن هذه الزيادة في معدلات التجارة الخارجية بين البلدين تأتى في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة بجميع أجهزتها إلى جانب المكتب التجارى المصرى، والذي أسهم في تسهيل وتذليل العقبات أمام انسياب حركة التجارة بين البلدين الشقيقين.

وأشار وكيل أول وزارة التجارة والصناعة، إلى أن المكتب قام مؤخرًا بتنظيم زيارة لوفد جمعية شباب الأعمال إلى دولة الإمارات استهدفت تعزيز التعاون بين الجمعية والجهات الحكومية وتجمعات الأعمال الإماراتية، وذلك في إطار مبادرة الجمعية بإنشاء شبكة لشباب الأعمال بين مصر والإمارات.

وأوضح أن هذه الزيارة تأتى في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه مطلع العام الماضى بين جهاز التمثيل التجارى وجمعية شباب الأعمال بهدف الترويج للصادرات المصرية وجذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المصرية.

وأوضح عنتر أن فعاليات الزيارة استهدفت عرض فرص الاستثمار بالسوق المصرية على مجتمع شباب الأعمال الإماراتي، مشيرا إلى أن جمعية شباب الأعمال المصرية وجهت الدعوة لمجلس شباب التجار بغرفة تجارة وصناعة دبي لزيارة مصر مطلع العام المقبل لبحث الفرص التجارية والاستثمارية المشتركة وتوقيع مذكرة تفاهم جديدة تستهدف تعزيز العمل المشترك بين الجانبين.

وأشار إلى أن الزيارة تضمنت زيارات لحاضنات ومسرعات أعمال وزيارة لواحة دبي للسيلكون والتي تدعم الأفكار والنواحي التكنولوجية وتتبنى الأفكار الابداعية في المجال التكنولوجي.

وأكد أن الزيارة تضمنت أيضا لقاء مع مسئولي معرض اكسبو 2020 لبحث فرص التعاون المتاحة بالمعرض، حيث رحب مسئولو المعرض بالقيام بزيارة للقاهرة خلال الربع الأول من العام المقبل لبحث إمكانيات مشاركة الشركات المصرية في برنامج الموردين لمعرض اكسبو 2020.

وأضاف رئيس جهاز التمثيل التجارى أن الوفد عقد أيضًا اجتماعًا مع مسئولى دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة تناول إمكانيات خلق قنوات اتصال لتعزيز فرص التعاون بين الجانبين في المجال التجارى والاستثمارى، مشيرًا إلى أنه تم توجيه الدعوة لـ”سلطان بن هدة السويدى” رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة لزيارة مصر خلال العام المقبل.

وأوضح عنتر أن الوفد التقى أيضًا مع مسئولى دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، حيث تناول اللقاء بحث إمكانيات عقد منتدى للأعمال بين الجانبين خلال النصف الأول من العام المقبل، كما التقى الوفد مع مسئولى غرفة تجارة وصناعة الشارقة، حيث تم توجيه الدعوة لأعضاء الغرفة للقيام بزيارة لمصر خلال العام المقبل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بحضور رؤساء المجالس وممثلى عدد من الشركات المصدرة وزارتى التجارة والمالية تعقدان اجتماعا موسعا لتفعيل الية تسوية مستحقات الشركات المصدرة من التزاماتها لدى وزارة المالية م. حسام فريد : الانتهاء من تسوية التزامات شركتين بقطاعي الصناعات الهندسية والكيماوية لدي مصلحة الضرائب بقيمة 150 مليون جنيه د. أحمد كجوك : تم اعتماد 6 مليار جنيه موازنة سنوية لبرنامج رد الأعباء يتم بدء تطبيقها اعتبارأ من العام المالى الجديد 2019/2020

كتب:فتحى السايح عقدت صباح اليوم بمقر وزارة التجارة والصناعة اجتماعات موسعة بشأن تسويات مستحقات الشركات ...

Translate »