الرئيسية / أخبار / أول مستشفى في افريقيا 57357 تحصل على إعتماد الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي (ASHP)لبرنامج الصيدلي المقيم

أول مستشفى في افريقيا 57357 تحصل على إعتماد الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي (ASHP)لبرنامج الصيدلي المقيم

كتبت اية حسين

حصلت مستشفي 57357 على إعتماد الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي (ASHP)لبرنامج الصيدلي المقيم كأول مستشفى في افريقيا تحصل على هذا الإعتماد لبرنامج الصيدلي المقيم من ال(ASHP). بدأ هذا البرنامج منذ يناير 2018 و تخرجت أول دفعة بعد سنة من هذا التاريخ في فبراير 2019 السابق. و يسمى هذا البرنامج (IPPR) إختصارًا ل (International Pharmacy Practice Residency).
الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي (ASHP) هي جمعية متخصصة في إعتماد أقسام الصيدليات في المستشفيات حيث يقوموا بتقييم الدفعة التي تخرجت من هذا البرامج و إذا ما تم تطبيق المعايير بالفعل و أيضا تقييم مستوى الممارسات الصيدلية. بعد الحصول على هذا الإعتماد أصبحت شهادة هذه البرنامج من مستشفى سرطان الأطفال 57357 لأي متخرج منها شهادة معتمدة دوليا.
هذا البرنامج مدته سنة و التي تنقسم لدوارات أو “rotations” على 7 صيدليات مختلفة داخل المستشفى بمختلف التخصصات منهم 6 إجباري و واحدة إختياري من بين 6 أقسام أخرى. و الذي يعمل تحت برنامج ممنهج و منظم حيث أن لكل دورة لها أهدافها الخاصة التي يجب أن يحققها الصيدلي ليستطيع الإنتقال للدورة التي تليها بالإضافة إلى تقييم مستمر لمستواه وإمتحان نهائي لكل دورة للتأكد من مدى فهمه لها حيث يقوم الطالب بعمل إمتحان لمعلمه و العكس صحيح. فيبداء الطالب دوراته في الصيدليات الإجبارية مثل صيدلية الصرف ليتعلم كيفية صرف الأدوية و أيضا صيدلية تحضير أدوية الوريد و يبداء الطالب في البدء في صيديات الأدوار و بعد الإنتهاء منهم يقضي آخر ثلاث شهور في الأقسام المسؤولة عن الحالات الحرجة فينتقل للرعاية المركزة و الطواريء. كل هذا بالإضافة إلى عمل محاضرات للطلبة في ال “Soft Skills” مثل “Presentation Skills” و “Communication Skills” و أيضا محاضرات في ال “Basic Research” كما يوجد مشروع تخرج في نهاية البرنامج و هو مشروع بحثي و هذا يساعد الطالب كثيرا في كيفية عمل بحث و كيفية كتابته. فهذا البرنامج يسهم في سد الثغرة التي يعاني منها حديثي التخرج في عدم معرفة كيفية تطبيق معظم ما تعلموه في نطاق عملهم.
و بالإضافة إلى ذلك توجد كورسات من الخارج تستطيع أن تضيف فائدة للطلبة تقوم المستشفى بتوفيرها للطلبة مجانا مثل كورس “Infectious Diseases” الذي وفرته المستشفى السنة الماضية من جامعة كولورادو.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ITI, NTI يستضيف مسابقة RoboCup Junior Egypt 2019

كتبت اية حسين يستضيف معهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومي للاتصالات مسابقة كأس مصر للروبوت للصغار ...

Translate »