الرئيسية / أخبار / هل تتأثر أسعار السيارات للموديلات غير الأوروبية بخفض الجمارك

هل تتأثر أسعار السيارات للموديلات غير الأوروبية بخفض الجمارك

أيام قليلة مرت على سريان خفض الجمارك على السيارات المستوردة من دول الاتحاد الأوروبى إلى صفر، تطبيقا لاتفاقية الشراكة بين مصر ودول الاتحاد، الأمر الذى دفع الشركات ومنها فورد وأوبل وغيرها لخفض الأسعار على الموديلات، ويتبق سؤال هنا ما هو مستقبل سعر السيارات من الموديلات الأخرى غير الأوروبية وهل ستتأثر بهذا الخفض؟.

تجار السيارات تتوقع عدم تطبيق الزيادة السنوية
 

وفى هذا السياق قال أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، إنه من المفترض أن لا تقوم الشركات “الكورى واليبانى والصينى” بعدم رفع أسعار موديلاتها فى مصر خلال العام الجديد، مشيرا إلى أن الشركة الأم لهذه الماركات تقوم برفع السعر سنويا بنسبة تتراوح ما بين 3 إلى 5 % متوقعا أن لا تلجأ الشركات لرفع الأسعار فى مصر بعد تطبيق صفر الجمارك على السيارات الأوروبية حتى تتمكن من المنافسة.

أبو المجد

أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات 

وأضاف أبو المجد فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن التخفيضات التى قامت بها الشركات على الموديلات الأوروبية من المفترض أن تكون أكبر من ذلك، لافتا إلى أنها تخفيضات غير حقيقية لا تعبر عن خفض الجمارك إلى صفر وكذلك لا تضاهى الارتفاعات غير المبررة فى أسعار هذه الموديلات خلال الأعوام الماضية بما لا تتحملة هذه الموديلات.

تخفيضات لحفظ ماء الوجه
 

وتابع رئيس رابطة تجار السيارات ” التخفيضات التى قامت بها الشركات كانت بمثابة اتجاه لحفظ ماء الوجه فقط وهناك مجال للتخفيض بشكل أكبر  لأن الأسعار ارتفعت بصورة مبالغ فيها”، مشيرا إلى أن الزيادة فى أسعار السيارات جعلت القطاع يدخل فى نفق مظلم نتيجة حدوث انخفاض حاد فى عمليات البيع”.

وكشف أسامة أبو المجد، أن عام 2017 شهد بيع 130 ألف سيارة متنوعة ما بين الملاكى والتجارى والسيارات النص نقل والتجميع والمحلى والمستورد وهو رقم ضعيف جدا قياسا على حجم السوق المصرى الذى يشهد توسعات سنوية وزيادة فى الطلب، وكل هذا ناجم عن الارتفاع فى الأسعار.

وأشار أبو المجد إلى أن صناعة السيارات تحتاج إلى إعادة نظر من قبل المسؤلين لأن أغلب الشركات العالمية تتجه للسوق المغربى والجزائرى، لافتا إلى أن نسبة المكون الداخلى لصناعة السيارات فى المغرب وصلت إلى 65% وصدروا 200 الف محرك  كما باعت المغرب 383 سيارة من نوع واحد فقط وهو “لوجن” منها 20 ألف للسوق المحلى والباقى تم تصديره، متسائلا أين نحن من كل هذا؟.

الوكيل يقوم بتسعير السيارة بصورة منفردة
 

وفجر أبو المجد مفاجأة من العيار الثقيل بقوله “هنا فى مصر يقوم الوكيل يقوم بتسعير السيارة بصورة منفردة دون تدخل وهنا نؤكد ضرورة أن تطبق الحكومة سياسة الانفتاح وأن لا تعتبر السيارات سلع استفزاية وتكون سلعة استراتيجية حتى يكون هناك تدخلا فى سياسة التسعير ، وفكرة التسعير بالإرادة المنفردة يرفع الأسعار بهذا الشكل لأن الوكيل يسعى لتحقيق أعلى ربح لذلك فأسعار السيارات فى مصر هى الأعلى بين دول العالم.

أيمن الأبيض العضو المنتدب لشركة الأبيض اوتوموتيف وعضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالغرفة التجارية، يرى أن خفض الجمارك على السيارات الأوروبية إلى صفر بدءا من يناير 2019 سيزيد من الحصة السوقية للسيارات الأوروبية فى مصر ويؤثر على مبيعات الموديلات الأخرى منها الكورى والصينى.

40 % حصة سوقية للأوروبى
 

وبشأن توقعاته للحصة السوقية للسيارات الأوروبية فى مصر، قال الأبيض إن خفض الجمارك بنسبة 100 % يعطى ميزة تنافسية للموديل الأوروبى متوقعا ارتفاع الحصة السوقية للسيارات الأوروبى من 25 % حاليا إلى 40 % مستقبلا فى ظل بدء الشركات تطبيق خفض فعلى على أرض الواقع.

وأشار  عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالغرفة التجارية إلى أن السيارات المجمعة محليا والموديلات غير الأوروبية ستتأثر بالطبع لكنها لن تلجأ لتطبيق خفض فعلى يضاهى الخفض الذى شهدته السيارات الأوروبية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس العربي لسيدات الأعمال تشارك بفاعليات المؤتمر الثاني للترويج للعمل العربي المشترك بتونس

    كتب:فتحى السايح شاركت عبير عصام رئيس المجلس العربي لسيدات الأعمال بفاعليات المؤتمر الإعلامي ...

Translate »