أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / دراسة التغطية التأمينية للخسائر المترتبة للتأخير فى بدء التشغيل و دراسة نموذج وثيقة عطل الماكينات /الالات

دراسة التغطية التأمينية للخسائر المترتبة للتأخير فى بدء التشغيل و دراسة نموذج وثيقة عطل الماكينات /الالات

كتبت ايمان الواصلي

تقوم اللجنة العامة للتأمين الهندسي بالاتحاد المصري للتأمين بدراسة كل ما هو جديد بالأسواق العالمية جنباً الي جنب مع دراسة وتحديث التغطيات الحالية بالسوق المصري.

قامت اللجنة خلال دورتها في عام 2018 بدراسة التغطية التأمينية للخسائر المترتبة عن التأخير فى بدء التشغيل ، بالإضافة الي دراسة نموذج وثيقة عطل الماكينات /الالات والملاحق الخاصة بها وقد تم استخلاص بعض النقاط الهامة التى لابد ان تؤخذ فى الحسبان من قبل مكتتب التأمين وكانت على النحو التالى :

1. يفضل ان تكون تغطية عطل الماكينات وفقد الإيراد الناتج عن عطل الماكينات فى شركة واحدة

2.فى حالة وجود تغطية عطل الماكينات خارج الشركة فيجب الاحتفاظ بصوره منها قبل اصدار وثيقة فقد الإيراد الناتج عن عطل الماكينات حيث انها تغطيه تبعية لتغطية عطل الماكينات علما بأنه لا يفضل اصدارها منفصلة كما ذكرنا سابقا و نفس المبدأ يسرى على تغطيتى عطل الثلاجات و فساد المخزون الناتج عنها حيث تلاحظ ان هناك بعض الشركات تقوم بتغطيه فساد المخزون دون وجود تغطيه عطل الثلاجات او ان هناك وثيقة عطل ثلاجات فى شركه اخرى لذا وجب التنبيه.

3. اهمية الحصول على شهادة اختبارات الاداء والتجارب والتشغيل بنجاح قبل منح العميل تغطيه عطل الألات او وثيقه جميع اخطار التشغيل بصفه عامه .

4. التغطية تسرى اثناء التشغيل او اثناء الفك والتركيب والنقل والتنقل نظراً للتطور في التكنولوجي ووجود ماكينات تعمل حتى اثناء نقلها، بالإضافة إلى إمكانية نقل خطوط إنتاج كاملة والأخطار التى يمكن ان تتعرض لها اثناء النقل على سبيل المثال ( حريق – تصادم – الانقلاب ).

كما استعرضت اللجنة العوامل التى تؤخذ فى الاعتبار عند اتخاذ قرار بتغطية الخطر او رفضه والتي تم شرح عدد كبير منها في هذا العدد وهي على النحو التالي:

1.معدل الخسارة الخاصة بالعميل ( معدل التكرار/ حجم الخسارة -Loss Ratio ).

2. توافر قطع الغيار الخاصة بالشيء موضوع التأمين وضعاً في الاعتبار إمكانية التصنيع المحلى لبعض قطع الغيار.

3.خبرة القائم على التشغيل (المشغل).

4. بلد المنشأ و الشركه المصنعه.

5. عمر الماكينة (سنة الصنع).

6. توافر برامج الصيانة.

7. توافر وسائل الامان مناسبة وكافية وتدريب العاملين بشكل كاف على كيفية استخدامها.

8. مدى حداثة الماكينات وان تكون قد تم تجربتها من قبل وأثبتت كفاءتها.

9. معدل الخسارة الخاصة بالماكينة.

10. معدل الخسارة الخاصة بالمشغل.

11. الاهمية النسبية للماكينة خاصة اذا كانت ضمن خط انتاج فى حياة تغطية فقد الايراد.

هذا بالإضافة الي العديد من الموضوعات الأخرى التي تم دراستها خلال العام. ولازال العمل مستمرا باللجنة العامة للتأمين الهندسي وباقي لجان الاتحاد حيث تعمل اللجان الان على اعداد خطة العام الجديد 2019 والتي سيكون بها العديد من الخطط والموضوعات التي سيكون لها تأثير ايجابي على تقديم الدعم الفني والمعلومات الحديثة والجديدة .

عن ايه حسين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خلال افتتاح فعاليات المعرض الافريقى الأول للتجارة البينية رئيس الوزارء: نستهدف مضاعفة التجارة البينية مع افريقيا إلى 10 مليارات دولار مدبولى: حجم استثمارتنا بالقارة وصل إلى 8 مليارات دولار فى تصريحات صحفية لوزير التجارة والصناعة علي هامش الافتتتاح م. عمرو نصار : المعرض يمثل خطوة هامة نحو خلق سوق إفريقي مستقل ومتكامل لتحقيق الاندماج بين جميع الدول الأفريقية 1063 شركة افريقية مشاركة بالمعرض منها 300 شركة مصرية وأجنحة وطنية لـ 34 دولة غداً … انطلاق فعاليات الاجتماع السابع لوزراء التجارة الافارقة بمشاركة ممثلى 54 دولة افريقية

كتب : فتحىً السايح قال المهندس مصطفىً مدبولى، رئيس مجلس الوزارء، أن مصر تستهدف مضاعفة ...

Translate »